الرجال من المريخ، النساء من الزهرة

الرجال من المريخ، النساء من الزهرة
الفروقات النفسية والإحتياجات العاطفية للرجل والمرأة

كما كل البدايات الجميلة، تبدأ جل العلاقات بين الرجال و النساء بحياة وردية تملؤها المشاعر الجياشة! حتى يخيل لكل عاشقين أنهما يدلفان الجنة! لكن مع مرور الوقت، بالتعود و انطفاء شعلة الشوق، تبدأ الاختلافات بالظهور على السطح! حتى تكاد تصبح العلاقة عبئا ثقيلا على كلا الطرفين!
سرعان ما ينسى العاشقان أن إختلافهما هو سر انجذابهما! ليصبح سببا لخلافهما و يحاول كل منهما تغيير ملامح شريكه ليصبح نسخة منه..
الحقيقة أن السر يكمن في التقبل فلا يستطيع أحد تغيير الآخر! كل ما يجدر به هو تفهم احتياجات شريكه ليتمكن من التعايش معها بحب و سلام!
اسمح لي، صديقي، أن أقدم بعض أهم نقاط الاختلاف بين الجنسين

من أجل ذلك سنخوض سوياً في هذا الكتاب لصاحبه جون غراي! و المتحصل على 3.55 /5 على منصة  goodReads.

الاختلافات بين الرجال و النساء

الرجل يعطي حلولا، المرأة تسدي نصائحا

– القوة و الفاعلية صفتان يستمد منهما الرجل ثقته بنفسه بينما الرعاية و الاهتمام صفتان تستمد منهما المرأة اتزانها.. عزيزتي المرأة، نصحك المتواصل و توجيهك و رغبتك في الإحاطة بكل شؤونه يهز من احساسه بالفعالية.. عزيزي الرجل، إسراعك بتقديم الحلول لكل المشكلات يلغي إحساسها بالرعاية و الاهتمام ، تعلم الإنصات.. صبرك و اهتمامك بالاستماع إليها هما غايتها

الرجل يلجأ لكهفه، المرأة تبحث عن الدعم

عند الوقوع تحت الضغط النفسي، يصبح الرجل شديد التركيز على المشكلة الأساسية فيلغي تلقائيا كل الأولويات الأخرى مهما كانت أهميتها بينما تختار المرأة التعبير عن مشاعرها باحثة عن الدعم.. عزيزتي المرأة، إلحاحك لدفعه للبوح و التعبير عن مشاعره يخنقه و يضيق عليه عزلته.. احترمي انزواءه و سيعود إليك عندما يكون مهيئا لذلك.. عزيزي الرجل، هجرها وقت الشدة يشعرها بالوحدة و عدم الاهتمام.. اقترب منها و أنصت لحديثها المطول و ستقدر ذلك و تعتبره عونا عظيما..

الرجل يبحث عن الحب، المرأة تبحث عن الحب

الحب محفز مشترك بين كلا الطرفين لكن الحب عند الرجل يعني أن تشعريه بقوته، أن تمتدحي إختياراته و أن تشعريه بفعاليته.. بينما الحب عند المرأة يعني أن تشعرها بعزتها و قيمتها.. عزيزتي المرأة، ثقي به و بقدرته على العطاء فقد جبل عليه و اسمحي لنفسك برفاهية الاستقبال.. عزيزي الرجل، أغدق عليها بالرعاية و الحب يزد استقبالها و تكن شريكتك أيضا في العطاء

الرجل يعني ما يقول، المرأة تعني ما لا تقول

يختار الرجل عبارات بشكل معلومات فهو غالبا يعني ما يقول بوضوح إلا أن الصمت أيضا رسالة قوية تفيد بالرغبة في دخول الكهف و الخلوة بينما تتحدث النساء بصفة عامة معبرة عن مشاعرها من خلال الكلمات باحثة عن الدعم بصورة غير مباشرة.. عزيزتي المرأة، لا تتفنني في تفسير خطاباته و البحث عن تأويلات بل كوني بسيطة في التعامل مع ما يقول و احترمي صمته إذا ما التجأ إليه فقط إدعميه بمنحه الشعور بالثقة.. عزيزي الرجل، إمنحها المزيد من الدعم، قد تحل المشكلة بحضن أو جلسة على انفراد، أشعرها بأنها عزيزة، توقف عن لومها و اكتفي باحتوائها..

الاحتياجات العاطفية: تحتاج المرأة للرعاية و يحتاج الرجل للثقة

، تحتاج المرأة للتفهم و يحتاج الرجل للتقبل، تحتاج هي للإحترام و يحتاج هو للتقدير، تحتاج هي للإخلاص و يحتاج هو للإعجاب، تحتاج هي للتصديق و يحتاج هو للاستحسان، تحتاج المرأة للطمأنينة و يحتاج الرجل للتشجيع

إحراز النقاط: تسجل تصرفات كل طرف نقاطا عند شريكه

تهتم المرأة بأدق التفاصيل و تعني لها التفاعلات البسيطة الشيء الكثير لكنها تسدي نقطة واحدة لكل عمل فستجدها تسدي لك نقطة إذا ما أهديتها زهرة و ستسدي لك أيضا نقطة إذا ما أهديتها سيارة فاستثمر عزيزي الرجل في الحركات البسيطة كمكالمة لتعبر لها عن شوقك، كلمة شكر عند تقديم العشاء، مجاملة لتناسق ملابسها.. تأكد أنها سيدة التفاصيل و أن كل لفتة منك ستزيد في رصيدك نقطة.. اما الرجل فيقيم العمل ثم يسدي النقاط.. فقد تكسبك كلمة شكر عشرين نقطة دفعة واحدة لكن نوبة لوم و عتاب قد تكلفك ثلاثين نقطة ليصبح رصيدك سالبا

عزيزي الرجل، عزيزتي المرأة، مازال الكثير ليقال فالفروقات بين البشر عديدة و متعددة. قد يشترك الرجال في الكثير منها و تشترك النساء في كثير أيضا لكن القاعدة الرئيسية تكمن في تقبل الشريك و احترام اختلافه و محاولة فهم احتياجاته و تفاعلاته.. و كلما زاد التقبل زاد الحب الذي يتجاوز كل الأوقات الصعبة..

العلاقة تشبه الحديقة، فإذا كان لها أن تزدهر فيجب أن تسقى بانتظام و يجب أن تعطى اهتماما خاصا

الرجال من المريخ، النساء من الزهرة

You may also like...

Share47